التاجر والطاعون بقلم الاستاذ حسين كرار

 ......التاجر والطاعون....

أعراك الدهر حين أتتك سهامه ***وأبداك للناس شيطانا ماردا

وأبدلك الزمان لباسا غيبته *** عن الناس يوثقه الفعل شاهدا 

إن الزمان يعيب كل متلون *** كما يعيب المطر ما كان فاسدا

وقد تخدع الناس بما تظهره ***من جميل يرفعك هناك سائدا 

وتكشفك الأيام ولو جاريتها ***فتوقعك الحوادث ما كنت فاسدا

وهذا الوباء أعراك كما نرى *** وانكشفت من حيث كنت زاهدا

من يكن على الناس سيفا *** لن يسلم من سيف الله واردا

من يتاجر الناس بما يسرقهم*** ولم يراعي دينا و ضميرا راصدا

كان عقابه من الله أشده. *** وهناك يلقى ما خلفه كاسدا

ترانا في هم والطاعون ينخرنا *** وأنت علينا كالعدو حاقدا

من رباك يا ابن اللذين وعلمك *** تجارة ترد بها الناس طاردا

تردهم بالغلا وتحتكر قوتهم ***بربك من أفتى لك هذا جاحدا

رب السماء والأرض يغضب لنا ***والدهر ليوم يأتيك به واعدا

إن كنت أنت والطاعون ضدنا *** فأين للجنة تظنها واردا

لا تنفع صلاة ولا حج تأتيهما*** ولا صوم كنت بقيامه ساجدا

ألم تقرأ قول الله في تنزيله *** ويل للمطفف من كان قاصدا

ويل لمن يزد على معاشهم *** جهنم يصلاها يدخلها خالدا

ألم يكفيك منا الذي يرعبنا *** ألم يبكيك حال والد و والدة

في قلبك شر لو كنا نعلمه . ***. قبل هذا لكنا تركناكا شاردا

مثلك لا يهتم لحال أخيه *** فكيف بالحرب إن جاءت حاصدة

تسارعك الأرباح وتسارعها. *** ترانا دراهم تجنيها وفائدة

من لم يردعه قول الله فيه. **** نردعه بالقضا قائما وقاعدا

سينجلي الذي منه مضرتنا *** وتعود الحياة لعهدها سائدة

وسترى الذي لم تره من قبل *** وسنجزيك الذي كنت له صائدة

لنجعلك عبرة للغير ندرسه. *** لجيل بعدك أطماعه زائدة 

....

..........................حسين كرار .................الجزائر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انا بالسعد موعودة بقلم الاستاذة شرين ابو عميرة

فاض البيان من صبري بقلم الاستاذ/ة ميسرة عليوة

شاطئ الغرام بقلم الاستاذ أحمد أبو حميدة