أنا يوسف يا أبي بقلم الاستاذ الطاهر خشانه

 أنا يوسف يا أبي //


أنا يوسفُُ يا أبي ...

من بعيد أناديك ...

لما بقيت وحيدا

رماني الذين ظننت بهم كل خير

بجب عميق

وعادوا إليك بدمع النفاق

وقد تركوني

أصلي لمن لاينام

هناك بعيدا عن الحاقدين

أنا يوسف يا أبي ...

باعني إخوتي بدراهمَ معدودة ...

للذين أهانوا جدودي

ولم يمنحوني سوى مايزيد شجوني

ويملأ قلبي جراحا

أباحوا دمائي

وخانوا وصية جدي

فصرت وحيدا

أمام الذئاب

تهاجمني من جميع الجهات

وقد جردوني بلا رحمة من ثيابي

فمن سوف يسمعني ...

في غياهب جب عميق

وفي حالك الظلمات ؟

أنا يوسف يا أبي

وصوتي من الجب منبعث

ألا جئتني كي أراك أمامي

تمد إلي يديك

لتخرجني من مضيقي

وتبعد عني خفافيش هذا الظلام ؟

أنا يوسف يا أبي

وما كنت يوما كرهت بنيك

ولكنهم كرهوني

وفي الجب كانوا رموني

وعادوا إليك وهم يشتكون 

من الذئب ذاك البريء

ولم يخبروك بجرم عظيم

أنا اليوم صرت غريبا

تنكّر لي إخوتي ...

ثم قاموا بتأليب من ساندوني

طوال السنين العجاف

وهاهم يعادونني

لأني أردت استعادة أرضي

أردت الحفاظ على إرث جدي

أردت الدفاع عن العاجزين

ولكنهم منعوني

وكالوا ليَ التهم الباطلات

لكي يحرموني من الحق ...

في رد ماضاع مني

بأرض الرباط

أنا يوسف يا أبي ...

والسجون قد امتلأت بالدعاة

وكل الشوارع نازفة بالدماء

ومالي سوى إخوة يكرهون وجودي

ويفرحهم أن يروني

ضعيفا أمام عداتي 

---------------------------------------------------

الطاهر خشانة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انا بالسعد موعودة بقلم الاستاذة شرين ابو عميرة

فاض البيان من صبري بقلم الاستاذ/ة ميسرة عليوة

شاطئ الغرام بقلم الاستاذ أحمد أبو حميدة